recent
أخبار ساخنة

8 استراتيجيات مهمة للتعامل مع الأطفال الحساسين

الصفحة الرئيسية

8 استراتيجيات مهمة للتعامل مع الأطفال الحساسين

الانضباط مهم جدًا في الأبوة والأمومة ؛ ولكن إذا كان لديك طفل حساس ، فقد تواجه مشكلة في التعامل معه. يتأثر الأطفال الحساسين بسهولة بالعواطف والبكاء لأنهم قلقون دائمًا بشأن حدوث خطأ ما ويحتاجون إلى الكثير من الطمأنينة. لديهم أيضًا فهم عميق للمشاعر المختلفة ، مما يعني أنهم أكثر عرضة للإفراط في الإثارة أو الغضب أو الخوف الشديد.

لا يتمتع بعض الأطفال بحساسية عاطفية فحسب ، بل يتفاعلون أيضًا مع أي محفز خارجي يثيرهم. على سبيل المثال ، يمكن للضوضاء العالية أو الأضواء الساطعة أن تثير مشاعرهم. بالإضافة إلى ذلك ، قد يخافون من الحشود الكبيرة ويجدون صعوبة في التكيف مع التغيير. ونتيجة لذلك ، يتردد هؤلاء الأطفال في تجربة أشياء جديدة ويكافحون للتفاعل مع أقرانهم عندما يشير إليهم الأطفال الآخرون على أنهم "الطفل الذي يبكي كثيرًا" أو "الطفل الذي يغضب بسهولة".

قد يساعد وجود قواعد صارمة بعض الأطفال في التحكم في سلوكهم ، ولكن من المحتمل أن يتسبب التشدد الشديد في المزيد من المشاكل للأطفال الحساسين. لهذا السبب ، من المهم تعلم استراتيجيات الأبوة الصحيحة لتوجيه هؤلاء الأطفال.

الخطوة الأولى في التعامل مع الأطفال الحساسين هي معرفة أنهم ليسوا مضطربين أو لديهم مشكلة. في الواقع ، يمكن أن يكون الطفل الحساس أحد أكثر الأطفال اللطفاء الذين ستلتقي بهم وأكثرهم رعاية. ولكن عندما يتعلق الأمر بالتأديب ، فإن تربية طفل حساس يمكن أن يمثل تحديًا للوالدين. ستساعدك استراتيجيات الانضباط التالية في التعامل مع طفلك الحساس.



8 استراتيجيات مهمة للتعامل مع الأطفال الحساسين



8 استراتيجيات تعامل مع الأطفال الحساسين

1. تقبل حساسية طفلك

إذا كان طفلك حساسًا ، فلا تحاول تغيير مزاجه ؛ بدلا من ذلك ، تقبله كما هو والتأكيد على مواهبه ونقاط قوته. افهم أنه في بعض الأحيان قد يبدو ما هو سهل بالنسبة للأطفال الآخرين صعبًا جدًا بالنسبة للطفل الحساس.

بدلًا من حرمان الطفل من تجارب جديدة ، ركز على تعليمه كيفية التعامل مع عواطفه. عندما تشعر بالإحباط من طفلك ، تذكر أن الأطفال الحساسين لطيفون جدًا مع الآخرين.

8 استراتيجيات مهمة للتعامل مع الأطفال الحساسين


2. وفر له الراحة والاسترخاء

في كثير من الأحيان ، يخاف الأطفال الحساسين من الحشود والأضواء الساطعة والبيئات الفوضوية. لذلك ، من المهم تجنب المبالغة في جدولة الطفل والحد من الأنشطة اللامنهجية. بدلًا من ذلك ، حاولي إيجاد مكان مناسب له للراحة ، حتى يشعر الطفل بالأمان والهدوء.

يمكنك أيضًا إنشاء ركن آمن لأنشطة الاسترخاء مثل التلوين أو الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة كتاب. شجع الطفل على استخدام هذه الأساليب لتهدئة نفسه كلما شعر بعدم الراحة. يمكن للقليل من الراحة وأنشطة الاسترخاء إعادة شحن طفلك الحساس واستعادة طاقته.


شاهد ايضا"

كل ما تحتاج لمعرفته حول فوائد التأمل للرجال

15 طريقة تعرض لغة الجسد للأشخاص الواثقين من أنفسهم

10 نقاط مهمة حول عملة البيتكوين الرقمية

أكثر الشركات الموثوقة في العالم



3. ضع الحدود ل الأطفال الحساسين

قد تتخلى أحيانًا عن مجموعة من القواعد أو القيود لتجنب إغضاب طفلك الحساس ، لكن تذكر أن هذا ليس في مصلحته على المدى الطويل. على الرغم من أهمية التحلي بالمرونة ، فإن التأديب يعلم الطفل كيف يكون مسؤولاً كشخص بالغ. إذا كانت طريقة تربيتك غير مبالية وتجاهلت كل القواعد في التعامل مع الطفل ، فلن يكون مستعدًا لمواجهة العالم الحقيقي.

عندما تتجاهل الانضباط ، فإنك تأخذ فرصة التعلم والنمو من طفلك الحساس ؛ لأنه يجب أن يواجه عواقب أفعاله. لذا ، اجعل طفلك مسؤولاً عن انتهاك القواعد ، فقط حاول أن تفعل ذلك بلطف.

8 استراتيجيات مهمة للتعامل مع الأطفال الحساسين


4.  قدر جهوده الأطفال الحساسين

يحتاج الأطفال الحساسين إلى الكثير من التشجيع. لذلك حتى عندما لا يكون طفلك ناجحًا ، امتدح جهوده. فقط ضع في اعتبارك أن التشجيع غير الضروري يقلل من احترام الطفل لذاته ومن الأفضل الثناء على جهوده بشكل متقطع وليس طوال الوقت. قد يكون لتشجيعك على شيء يمكن لأي طفل آخر القيام به تأثير سلبي على طفلك.

امدح الطفل لما يفعله بغض النظر عن النتيجة. على سبيل المثال ، عندما تقول ، "أحب الطريقة التي تحاول بها تعلم الرياضيات" ، فأنت تُظهر لطفلك أنك تقدر عمله الشاق وجهده ، حتى لو لم يحصل على درجة جيدة في النهاية.

أيضا ، امدح طفلك عندما يقول الحقيقة. يكذب الأطفال الحساسين عادةً للخروج من المشاكل. لذلك من المهم الثناء عليه لكونه صادقًا حتى يفعل ذلك مرة أخرى.

تذكر أيضًا أن الأطفال الحساسين غالبًا ما يكونون مهتمين للغاية ولطيفين. امدح طفلك عندما يتعرف على مشاعرالآخرين. من خلال القيام بذلك ، تعلمه أنه من المهم أن يكون لطيفًا مع الآخرين وأن ينتبه لمشاعرهم.

5.  كافئ الأطفال الحساسين

يشعر الأطفال الحساسين أحيانًا بالسوء عندما يواجهون مشكلة. في هذه الحالة ، فإن مجرد تغيير الطريقة التي تقول بها الكلمات يمكن أن يحول هذا الشعور غير السار إلى شعور جيد. على سبيل المثال ، بدلاً من أن تقول ، "لا توجد حلوى حتى تأكل العشاء ،" قل ، "إذا تناولت العشاء ، يمكنك الاستمتاع بالدراسة."

يساعد إنشاء نظام مكافأة رسمي الأطفال على ملاحظة معالمهم وتغيير سلوكهم. فقط تذكر أنه في بعض الأحيان يمكن للطفل الحساس أن يشعر بسوء شديد إذا لم يحصل على مكافأة. يمكن أن تساعد التذكيرات المفيدة مثل "يمكنك المحاولة مرة أخرى غدًا" في التخفيف من هذا الشعور السيئ. إذا كنت تعيش مع طفل حساس ، خذ وقتك في التفكير في طرق مختلفة للتحدث معه حتى لا تسوء الأمور.

6. علم كيفية التعبير عن المشاعر

يحتاج الأطفال الحساسون إلى تعلم كيفية التعبير عن مشاعرهم والتعامل معها. لذلك ، علم طفلك كيفية التعرف على المشاعر غير السارة والطرق المقبولة للتعامل معها.

غالبًا ما يُظهر الأطفال الحساسون لوالديهم كيف يشعرون بسلوكهم. علم طفلك كيفية التعبير عن مشاعره بالكلمات ووضع اسم لها. من خلال القيام بذلك ، سيتواصل معك بشكل أفضل وستكون قادرًا على فهم مشاعره بسهولة أكبر.

8 استراتيجيات مهمة للتعامل مع الأطفال الحساسين



7. علم مهارات حل المشكلات

عادة ما يتأثر الأطفال الحساسين بالمواقف وقد لا يعرفون كيف يتفاعلون. في هذه الحالة ، من المهم أن يكونوا قادرين على تخفيف التوتر والقلق من خلال إيجاد حل. لذلك ، يجب على الآباء تعليمهم مهارات حل المشكلات.

يمكن لتعليم مهارات حل المشكلات أن يحدث فرقًا كبيرًا في حياة الطفل اليومية الحساسة. عرّف طفلك على التعليمات خطوة بخطوة للتعامل مع المشكلات ومنحه الثقة للتعامل مع المواقف الصعبة وغير المريحة.

8. أبلغ الطفل عن عواقب أفعاله بأساليب منطقية

يجب أن يواجه الأطفال الحساسين العواقب السلبية لأفعالهم مثل الأطفال الآخرين. لمجرد أن الطفل يبكي أو يشعر بالسوء ، فلا ينبغي له الهروب من عواقب عمله. لذلك عليك التأكد من أنك تتعامل مع طفلك بشكل مناسب عندما يخالف القواعد. هذا يساعد الطفل على تعلم دروس الحياة القيمة.

يجب أن يركز علاج الطفل على التأديب بدلاً من العقاب. احرص أيضًا على عدم المبالغة في القيام بذلك بلطف. لست بحاجة إلى التحدث بصوت عالٍ أو الصراخ في وجه طفلك لفهم ما تعنيه.

 

8 استراتيجيات مهمة للتعامل مع الأطفال الحساسين

كلمة أخيرة في الأطفال الحساسين

قد تكون كيفية تربية الأطفال الحساسين أمرًا صعبًا. قد يتنازل بعض الآباء عن سلسلة من القواعد التأديبية فيما يتعلق بأطفالهم من أجل تقليل مشاعره غير السارة والسلوكيات المرتبطة بهذه المشاعر. ومع ذلك ، فنحن نعلم أن الانضباط أمر حيوي يعد الشخص لمواجهة العالم الحقيقي في مرحلة البلوغ. سيؤدي اتباع الاستراتيجيات المذكورة أعلاه إلى القضاء على المشاكل العاطفية للأطفال الحساسين ومساعدتهم على الاستفادة من فوائد الانضباط.

 


google-playkhamsatmostaqltradent